السلطات التركية تلقي القبض على العديد من الخلايا الإرهابية

السلطات التركية تلقي القبض على العديد من الخلايا الإرهابية


وزارة العدل التركية أعلنت يوم الخميس أن السلطات القضائية في البلاد ألق القبض على 169,013 مشتبهاً بهمواتخذت بحقهم الإجراءات القانونية, وذلك العمل جاء استمراراً للتحقيقات الجلرية في قضية مكافحة منظمة فتح الله غولن الإرهابية.

وفي بيانٍ لها أوضحت من خلاله أنه تم إلقاء القبض على 50510 شخص من المتورطين بعد عملية الانقلاب الفاشلة التي جرت في تموز / يوليو العام المنصرم.

وأضافت أن القضاء التركي أصدر مذكرات بالقبض على 8087 شخص، بينهم 152 من العسكر و392 شرطي وقائم مقام، و265 شخص يعملون داخل الأجهزة القضائية المختلفة.

وكما نعلم فقد شهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول منتصف تموز العام الماضي محاولة انقلاب بائت بالفشل, حيث قام بتنفيذها عدد محدود من الجيش التابعين لمنظمة فتح الله غولن, محاولين من خلال هذه الحركة الخطيرة السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

في حين كان الرد الشعبي لهذه الخطوة الانقلابية غير المدروسة صاخباً جداً في معظم الأراضي التركية, حيث توجه المواطنون الأتراك بأعدادٍ كبيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول ومديريات الأمن في عدد من المدن، الأمر الذي دفع الآليات العسكرية التي كانت تنتشر حول هذه المراكز المفصلية في البلاد إلى الانسحاب. فكان للحشد الشعبي الأثر الكبير في إيقاف هذه العملية وإفشال المخطط الانقلابي.

ومن الجدير بالذكر أن عناصر منظمة “فتح الله غولن” قاموا منذ أعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية بهدف السيطرة على مفاصل الدولة، الأمر الذي برز بشكل واضح من خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة.

وولنزيدكم من الشعر بيتاً, فإن فتح الله غولن لا يزال يقيم في الولايات المتحدة منذ عام 1999، وتطالب تركيا بتسليمه من أجل المثول أمام العدالة.