البدء باستلام شهادات السوريين في غازي عينتاب

البدء باستلام شهادات السوريين في غازي عينتاب


بدأت إدارة الهجرة في مدينة غازي عنتاب بتحديث بيانات السوريين أصحاب الشهادات منذ يوم أمس ويتم تحديث وتثبيت شهادات من يملك فقط الإقامات السياحية دون غيرها على أن تكون مدة الدراسة لجامعية لأصحاب هذه الشهادات أربع سنوات فما فوق.

كما أنه يمكن لطلاب السنة الرابعة الذين نحجوا ببعض موادها دون أن يتخرجوا ويملكون كشفاً للعلامات تثبيت ذلك وتحديث بياناتهم.

حيث تحدث أحد الأشخاص قائلاً: (إن اﻻجراءات سهلة جداً يجب أن تكون الشهادة أو كشف العلامات مترجم ترجمة محلفة دون تصديقه من النوتر مع وجود نسخة أصلية للشهادة أو كشف العلامات يتم تقديمها للموظف في الطابق الثالث في نفس مكان تقديم اﻻقامات السياحية ، يتم التأكد من الترجمة ومطابقتها مع الشهادة اﻷصلية وتعديل وتحديث البيانات ومن ثم تعاد الوثائق للمراجع دون أخذ نسخة عنها).

ومن المعروف بأن إدارة الهجرة في عنتاب قبل أن تقوم بإرسال رسائل الجنسية في عنتاب كانت قد قامت بخطوة مشابهة وتثبيت الشهادات في الربع اﻷخير من عام 2016 ومن ثم أرسلت رسائل الجنسية الاستثنائية على 4 دفعات شملت المعلمين واﻷطباء وحاملي أذونات العمل وبعض حاملي الشهادات الجامعية.

كما قامت إداراة الهجرة في مرسين وهاتاي خلال شهر أيلول 2017 بتثبيت الشهادات.

والجدير بالذكر أن إدارات الهجرة في مرسين وملاطية وقونية قد قامت خلال الأسابيع الماضية بإرسال رسائل لطلاب الجامعات تطلب فيها مراجعتها لاستكمال تقديم أوراقهم من أجل الجنسية الاستثنائية.

وطلبت إدارة هجرة استانبول قبل يومين من طلاب الجامعة السوريين مراجعتها للتأكد من وجود أسمائهم في قوائم الجنسية الاستثنائية دون أن ترسل رسائل لهم تمهيداً لاستكمال أوراقهم.

إدارة الهجرة في مرسين بدأت بإجراءات المقابلة لطلاب الجامعة وتجهيز الأضابير تمهيداً لإرسالها ﻷنقرة وبدء مراحل الجنسية.

وأوضح مدير عام دائرة النفوس والجنسية في وزارة الداخلية التركية، سنان كونار، لوكالة الأناضول للأنباء، في تاريخ 22 أيلول، أن 13 ألف سوري بالغ توفرت فيهم شروط الحصول على الجنسية التركية، وأن إجراءات منحهم وأسرهم الجنسية قد انتهت وبلغ عددهم مع عائلاتهم 35 ألف شخص.

وأضاف أنهم يعملون حالياً على ملفات 4 آلاف و500 بالغ سوري، ويبلغ عددهم مع أسرهم 15 ألف شخص تقريبًا.

وبالتالي سيبلغ عدد من سيتم منحهم الجنسية التركية 50 ألف شخص سوري في المرحلتين المذكورتين.