توزيع رواتب للأطفال السوريين

توزيع رواتب للأطفال السوريين


أكد الهلال الأحمر التركي اليوم أن كل طفل سوري تحت عمر 6 سنوات سيأخذ راتب "معاش اللقاح" حيث سترسل رسالة الى رب العائلة للحضور والحصول على المعاش.

والأطفال فوق عمر ست سنوات سيأخذون راتب الطالب من المدرسة التركية التي يرتادونها ولمن لا يعرف هذا الأمر عليه مراجعة إدارة المدرسة .

والتفاصيل كالتالي:

1 – منحة süt parası وهي تعويض رضاعة للأطفال تحت سن 3 سنوات ويتم الحصول عليها من خلال التسجيل في النفوس
وستقوم مديرية الشؤون الاجتماعية sosyal danisma بتحويلها الى مراكز ptt وبعد فترة شهرين إلى ثلاثة أشهر يتم مراجعة مركز ptt لاستلام المنحة وهي تدفع لمرة واحدة عن كل طفل تحت سن 3 سنوات وقيمتها حوالي 400-500 ليرة.

(علماً أن الأولوية لمن سجل بالنفوس مسبقا).

2 – الهلال الأحمر وهو ما أصبح معروفاً للغالبية العظمى حيث يحتاج التسجيل فيه إلى ورقة قيد من النفوس والحصول على استمارة يقوم رب الاسرة بتعبئتها وتسليمها لموظف الهلال الأحمر وخلال مدة أربعين يوم يتم الرد إما بالقبول أو الرفض وذلك وفق معايير حددها مسبقاً الهلال الأحمر.

فيما يلي الشروط والمعايير التي يتم تقييم الطلبات والقبول على أساسها في الوقت الحالي وهي:

- إذا كانت مقدمة الطلب أنثى وحيدة.

- إذا كانت العائلة مكونة من أب وحيد أو أم وحيدة مع وجود طفل واحد على الأقل (تحت 18عام) ومن دون وجود أفراد آخرين بالغين يعيشون في العائلة (أعمارهم فوق الـ18).

- العائلة التي تحوي مسنين فقط من دون وجود افراد بالغين (أعمارهم من الـ18 حتى 59) في الاسرة.

- إذا كان هناك شخص أو أكثر في العائلة لديه إعاقة ويجب أن تكون نسبة الإعاقة 40 بالمئة أو أكثر، ويجب أن يكون التقرير صادر عن لجنة طبية من مشفى تركي حكومي مرخص.

- إذا كان هناك أربعة اطفال في العائلة أو أكثر.

- العائلات التي تحقق نسبة الاتكال والتي يجب أن تكون واحد ونصف، أو تزيد عنها (الاتكال: أطفال أو مسنين أعمارهم فوق 59 أو حالات إعاقة).

- إذا كان لدى العائلة شخص بالغ وبحالة صحية جيدة (عمره من الـ18 حتى 59 )، يجب أن يقابله متكلان على الأقل (أطفال أو مسنين أعمارهم فوق 59 أو حالات إعاقة).

- إذا كان لدى العائلة شخصيْن بالغيْن وبحالة صحية جيدة (أعمارهم من الـ18 حتى 59 )، يجب أن يقابلهم ثلاثة متكلين على الأقل.

- إذا كان لدى العائلة ثلاث أشخاص بالغين وبحالة صحية جيدة (أعمارهم من الـ18 حتى 59)، ويجب أن يقابلهم خمسة متكلين على الأقل أطفال أو مسنين أعمارهم فوق 59 أو حالات إعاقة).

3 - أيضاً هنالك منحة أخرى من الهلال الأحمر وهي لطلاب المدرسة الذين يواظبون على دوامهم وذلك من خلال قيام ولي أمر الطالب بالتسجيل بمركز الهلال مصطحباً معه صورة عن كملك ولي الأمر + كملك الطالب + ورقة طالب من المدرسة والتسجيل في مركز الهلال الأحمر (علماً أن التسجيل مستمر لكن لم يتم توزيع أي منحة لأي طالب حتى الآن)

ولكل ما يتعلق بالهلال الأحمر يمكن الاتصال بالرقم 168 خلال ساعات الدوام الرسمي.

4 – منظمة IOM يتم التسجيل هنالك حالياً على المعونة الشتوية ومقرها في منطقة قايونو - جانب كليندر بلازا (ولا يوجد تفاصيل كثيرة عنها حتى الآن).

5 – كرت معونة شتوية للأرامل والأيتام من خلال المخاتير (ولكن لم يتسنى لنا التأكد منه).

6 – فحم التدفئة ويتم التسجيل عليه عند مختار الحي من خلال ورقة النفوس + صورة كملك لكل أفراد العائلة + فاتورة ماء أو كهرباء من أجل تسجيل العنوان.

وعند البدء بتوزيعه تحضر سيارة البلدية برفقة المختار للحي وتقوم بالتوزيع على البيوت بشكل مباشر.

7 – التسجيل في منظمة IHH فرع غازي عنتاب وذلك من خلال الرابط التالي :

http://ihhgaziantep.org/ar/content/yardim-talep-formu

علماً أن الأولوية للأيتام والأرامل وسيكون هنالك زيارة مفاجئة للعائلة التي تم قبول تسجيلها والاطلاع على الوضع من خلال فريق IHH

يذكر أن الرابط متاح في موقع IHH الرسمي.